@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
السلام على من اتبع الهدى اخوتنا في الله ان منتدى الفقهاء منكم واليكم ويسعى جاهدا لاستقطابكم والترحيب بكم اعضاء مهمين يفيدوا ويستفيدوا ويشرفوا بارائهم ومناقشاتهم البناءة فسجلتم اهلا ونزلتم سهلا .وان استعصى عليكم اي امر او اشكل عليكم فهم اي شيء فنحن في الخدمة وعليكم الاتصال اما بالرسائل الخاصة او عبر البريد الالكتروني
مع جزيل الشكر وحسن القبول
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
السلام على من اتبع الهدى اخوتنا في الله ان منتدى الفقهاء منكم واليكم ويسعى جاهدا لاستقطابكم والترحيب بكم اعضاء مهمين يفيدوا ويستفيدوا ويشرفوا بارائهم ومناقشاتهم البناءة فسجلتم اهلا ونزلتم سهلا .وان استعصى عليكم اي امر او اشكل عليكم فهم اي شيء فنحن في الخدمة وعليكم الاتصال اما بالرسائل الخاصة او عبر البريد الالكتروني
مع جزيل الشكر وحسن القبول
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



@ @منتدى اسلامي عام للرقية الشرعية والطب النبوي @
 

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 fباب ما جاء في الجن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه معالج بالرقية
Admin
Admin
الفقيه معالج بالرقية


الدلو عدد المساهمات : 1115
تاريخ التسجيل : 02/06/2009
العمر : 67

fباب ما جاء في الجن  Empty
مُساهمةموضوع: fباب ما جاء في الجن    fباب ما جاء في الجن  Emptyالأحد 24 يوليو 2011 - 13:28


  1. باب ما جاء في

  2. الجن

  3. لفضيلة الشيخ عبد

  4. الله بن عبد الرحمن بن جبرين

  5. الجزء الثاني

  6. بسم الله الرحمـــن

  7. الرحيم

  8. بعض أشكال العبث

  9. الذي يتعرض له الإنسان من الجن

  10. سؤال: سائل يقول:

  11. إنه يسكن في منزل في البادية ورثه من آبائه وأجداده السالفين والآن في المدة الأخيرة

  12. وبالذات في (2 رمضان) حدثت له فيه كارثة ومن هذه الليلة وأنا أرمى بالحجارة من داخل

  13. المنزل ومن خارجه ويطفأ علي المصباح بدون أن أرى من يفعل بي هذا ومكثت على ذلك مدة

  14. 4 أيام وأنا أعاني من هذه المصيبة فجئت إلى عشيرتي لعلهم يدلوني على شيء فأخبرتهم بهذا

  15. الخبر المفجع لكنهم ردوا علي بقولهم إن أعداءك هم الذين يفعلون بك هذه الصنيعة الشنعاء

  16. وراحوا معي فلما جاء الليل وأظلم شاهدوا الذي قلت لهم وصدقوني على ما قلت لهم. بعد

  17. هذا كله ألح علي أهلي بالخروج

  18. من هذا المسكن

  19. ومبارحته، كيف يكون تفسيركم لهذه الكارثة والمصيبة، ثم ما علاجها وما هو حكم الشريعة

  20. في ذلك؟

  21. الجواب: قد يكون

  22. هؤلاء نفرا من شياطين الجن اعتدوا عليك وعبثوا بك لتخرج من البيت أو لمجرد العبث بك

  23. واللعب عليك وقد يكون منهم انتقاما منك لإيذائك إياهم من حيث لا تعلم، وعلى كل حال

  24. الجأ إلى الله وتحصن بتلاوة كتاب الله في البيت وقراءة آية الكرسي عندما تضطجع في فراشك

  25. للنوم أو الراحة، وتستعيذ بالله من شر ما خلق وتقول: "أعوذ بكلمات الله التامات

  26. من شر ما خلق ثلاث مرات "، وتقول كلما دخلت البيت: "اللهم إني أسألك خير

  27. المولج وخير المخرج باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا"،

  28. وتقول عند كل صباح ومساء ثلاث مرات: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض

  29. ولا في السماء وهو السميع العليم".

  30. وبالجملة تحافظ

  31. على تلاوة القرآن في البيت وغيره، وعلى الأذكار النبوية الثابتة عن النبي صلى الله

  32. عليه وسلم فتذكر الله بها في أوقاتها ليلا ونهارا في البيت وغيره وتجدها في كتاب الكلم

  33. الطيب لابن تيمية، وكتاب الوابل الصيب لابن القيم وكتاب الأذكار للنووي وغير ذلك من

  34. كتب الحديث، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

  35. الجني والإنسي

  36. كل منهم قد يؤذي الآخر ويقتله عمدا وخطأ

  37. سؤال: هل الحديث

  38. التالي ليس بحجة على تمليك الجن سلطانا على البشر؟ عن أبي السائب قال: دخلنا على أبي

  39. سعيد الخدري فبينما نحن جلوس إذ سمعنا تحت لسريره حركة فنظرنا فإذا فيه حية فوثبت لأقتلها

  40. وأبو سعيد يصلي فأشار إلي أن أجلس فجلست فلما انصرف أشار إلي بيت في الدار فقال: أترى

  41. هذا البيت؟ فقلت: نعم، فقال: كان فيه فتى منا حديث عهد بعرس قال: فخرجنا مع رسول الله

  42. صلى الله عليه وسلم إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم

  43. بأنصاف النهار فيرجع إلى أهله فاستأذنه يوما فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  44. خذ عليك سلاحك فإني أخشى عليك قريظة، فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين

  45. قائمة فأهوى إليها بالرمح ليطعنها وأصابته غيرة، فقالت له: اكفف عليك رمحك وادخل البيت

  46. حتى تنظر ما الذي أخرجني فدخل فإذا بحية عظيمة منطوية على الفراش فأهوى إليها بالرمح

  47. فانتظمها به ثم خرج فركزه في الدار فاضطربت عليه فما يدري أيهما كان أسرع موتا الحية

  48. أم الفتى إلخ.. رواه مسلم في الصحيح مشكاة المصابيح باب ما يحل أكله وما يحرم.

  49. الجواب: أولا:

  50. الحديث صحيح من جهة سنده ومتنه.

  51. ثانيا: الناس خلق

  52. أبوهم آدم من طين ثم صار بشرا سوئا وتناسل منه أولاده والجن خلقوا من نار، ثم صاروا

  53. أحياء منهم الذكور ومنهم الإناث وكل من الجن والإنس قد أرسل إليهم النبي صلى الله عليه

  54. وسلم فمنهم من آمن ومنهم من كفر والإنسي قد يؤذي الجني وهو يعلم أو لا يعلم والجني

  55. قد يؤذي الإنسي ويصرعه أو يقتله كما أن الإنسي قد يؤذي الإنسي ويضره والجني قد يؤذي

  56. الجني.

  57. ومن نفى ذلك عن

  58. الجن وهو لم يحط علما بأحوالهم فقد نفى ما ليس له به علم وخالف ما ورد فيهم من آيات

  59. القرآن فقد قال تعالى:{خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ}، وقال: {وَلَقَدْ

  60. خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ}. وخاطبهم الله تعالى كالإنس في قوله:

  61. {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ}، وبقوله:{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ

  62. إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا

  63. لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ}.

  64. وسخر سبحانه الجن

  65. على اختلاف حالهم لنبيه سليمان عليه السلام، قال تعالى:{ فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ

  66. تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ

  67. * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ}، وقال تعالى:{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ

  68. غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ

  69. مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا

  70. نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ} الآيات، وقال:} وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ

  71. لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذَلِكَ{.

  72. وقال تعالى: }وَإِذْ

  73. صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ

  74. قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ * قَالُوا

  75. يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا

  76. بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ * يَا قَوْمَنَا

  77. أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم

  78. مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي

  79. الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{ وقال:

  80. } وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ

  81. الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ

  82. وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ

  83. فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ * وَكَذَلِكَ نُوَلِّي

  84. بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ}

  85. واقرأ الآيات من

  86. سورة الجن في تفصيل أحوالهم وأعمالهم وجزاء من آمن منهم ومن كفر فلا عجب أن يتمكن جني

  87. من إنسي وأن يصيبه بأذى كما يتمكن الإنسي من الجني ويصيبه بما يضره إذا تمثل الجني

  88. بصورة حيوان مثلا كما في الحديث المذكور في السؤال وكما في الحديث الذي رواه البخاري

  89. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن عفريتا من الجن

  90. تفلت علي البارحة ليقطع علي الصلاة فأمكنني الله منه فأردت أن أربطه إلى سارية من سواري

  91. المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم فذكرت قول أخي سليمان:} قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي

  92. وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}

  93. فرده خائبا".

  94. وبالجملة فكل من

  95. الجن والإنس إما مؤمن وإما كافر وطيب أو خبيث ونافع لغيره أو مؤذ له ضار به كل بإذن

  96. الله عز وجل كما تقدم.

  97. وأخيرا فعالم الجن

  98. وأحوالهم غيبي بالنسبة للإنس لا يعلمون منها إلا ما جاء في كتاب الله تعالى أو صح من

  99. سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيجب الإيمان بما ثبت في ذلك بالكتاب والسنة دون

  100. استغراب أو استنكار والسكوت عما عداه لأن الخوض نفيا أو إثباتا قول بغير علم وقد نهى

  101. الله تعالى عن ذلك بقوله سبحانه:} وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ

  102. السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. وصلى

  103. الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

  104. حكم ما يسمى بعلم

  105. تحضير الأرواح

  106. الحمد لله والصلاة

  107. والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد:

  108. فلقد شاع بين كثير

  109. من الناس من الكتاب وغيرهم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح وزعموا أنهم يستحضرون أرواح

  110. الموتى بطريقة اخترعها المشتغلون بهذه الشعوذة يسألونها عن أخبار الموتى من نعيم وعذاب

  111. وغير ذلك من الشئون التي يظن أن عند الموتى علفا بها في حياتهم، ولقد تأملت هذا الموضوع

  112. كثيرا فاتضح لي أنه علم باطل وأنه شعوذة شيطانية يراد منها إفساد العقائد والأخلاق

  113. والتلبيس على المسلمين والتوصل إلى دعوى علم الغيب في أشياء كثيرة ولهذا رأيت أن أكتب

  114. في ذلك كلمة موجزة لإيضاح الحق والنصح للأمة وكشف التلبيس عن الناس.

  115. فأقول: لا ريب

  116. إن هذه المسألة مثل جميع المسائل يجب ردها إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه

  117. وسلم فما أثبتاه أو أحدهما أثبتناه، وما نفياه أو أحدهما نفيناه كما قال الله عز وجل:

  118. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي

  119. الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ

  120. إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}.

  121. ومسألة "الروح

  122. " من الأمور الغيبية التي اختص الله سبحانه وتعالى ومعرفة كنهها فلا يصح الخوض

  123. فيها إلا بدليل شرعي قال الله تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ

  124. أَحَداً * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ

  125. وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً}، وقال سبحانه في سورة النمل: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي

  126. السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} الآية.

  127. وقد اختلف العلماء

  128. رحمهم الله في المراد بالروح في قوله تعالى في سورة الإسراء: { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ

  129. الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ

  130. قَلِيلاً}، فقال بعضهم: إنه الروح الذي في الأبدان وعلى هذا فالآية دليل على أن الروح

  131. أمر من أمر الله لا يعلم الناس عنه شيئا إلا ما علمهم الله إياه لأن ذلك أمر من الأمور

  132. التي اختص الله سبحانه بعلمها وحجب ذلك عن الخلق.

  133. قد دل القرآن الكريم

  134. والأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن أرواح الموتى تبقى بعد موت

  135. الأبدان ومما يدل على ذلك قوله تعالى: :{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا

  136. وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ

  137. وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى} الآية، وثبت أن نبي الله صلى الله عليه

  138. وسلم أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فقذفوا في طوى من أطواء بدر خبيث

  139. مخبث وكان إذا ظهر على قوم أقام بالعرصة ثلاث ليال فلما كان ببدر اليوم الثالث أمر

  140. براحلته فشد عليها رحلها ثم مشى واتبعه أصحابه وقالوا: ما نراه انطلق إلا لبعض حاجته

  141. حتى قام على شفة الركي فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم: " يا فلان بن فلان

  142. ويا فلان بن فلان أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فإنا قد وجدنا

  143. ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قال: فقال عمر: يا رسول الله ما تكلم

  144. من أجساد لا أرواح لها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده ما

  145. أنتم بأسمع لما أنزل منهم ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوا"، وثبت عنه صلى الله عليه

  146. وسلم أن الميت يسمع قرع نعال المشيعين له إذا انصرفوا عنه.

  147. قال العلامة ابن

  148. القيم رحمه الله: والسلف مجمعون على هذا وقد تواترت الآثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة

  149. الحي له ويستبشر به ونقل ابن القيم أن ابن عباس رضي الله عنهما قال في تفسير قوله تعالى:{اللَّهُ

  150. يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ

  151. الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى}،

  152. بلغني أن أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام فيتساءلون بينهم فيمسك الله أرواح

  153. الموتى ويرسل أرواح الأحياء إلى أجسادها.

  154. ثم قال ابن القيم

  155. رحمه الله: وقد دل على التقاء أرواح الأحياء والأموات أن الحي يرى الميت في منامه فيستخبره

  156. ويخبره الميت بما لا يعلم الحي فيصادف خبره كما أخبره فهذا هو الذي عليه السلف من أن

  157. أرواح الأموات باقية إلى ما شاء الله وتسمع ولكن لم يثبت أنها تتصل بالأحياء في غير

  158. المنام.

  159. كما أنه لا صحة

  160. لما يدعيه المشعوذون من قدرتهم على تحضير أرواح من يشاءون من الأموات ويكلمونها ويسألونها

  161. فهذه ادعاءات باطلة ليس لها ما يؤيدها من النقل ولا من العقل، بل إن الله سبحانه وتعالى

  162. هو العالم بهذه الأرواح والمتصرف فيها وهو القادر على ردها إلى أجسامها متى شاء ذلك

  163. فهو المتصرف وحده في ملكه وخلقه لا ينازعه منازع، أما من يدعي غير ذلك فهو يدعي ما

  164. ليس له به علم ويكذب على الناس فيما يروجه من أخبار الأرواح، إما لكسب مال أو لإثبات

  165. قدرته على ما لا يقدر عليه غيره أو للتلبيس على الناس لإفساد الدين والعقيدة، وما يدعيه

  166. هؤلاء الدجالون من تحضير الأرواح إنما هي أرواح شياطين يخدمها بعبادتها وتحقيق مطالبها

  167. وتخدمه بما يطلب منها كذبا وزورا في انتحالها أسماء من يدعونه من الأموات كما قال الله

  168. تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ

  169. يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا

  170. فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ * وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ

  171. لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ،

  172. وقال تعالى: {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم

  173. مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا

  174. بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ

  175. خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ}. وذكر علماء

  176. التفسير أن استمتاع الجن بالإنس بعبادتهم إياهم بالذبائح والنذور والدعاء وأن استمتاع

  177. الإنس بالجن قضاء حوائجهم التي يطلبونها منهم وإخبارهم ببعض المغيبات التي يطلع عليها

  178. الجن في بعض الجهات النائية أو يسترقونها من السمع أو يكذبونه وهو الأكثر ولو فرضنا

  179. أن هؤلاء الإنس لا يتقربون إلى الأرواح التي يستحضرونها بشيء من العبادة فإن ذلك لا

  180. يوجب حل ذلك وإباحته لأن سؤال الشياطين والعرافين والكهنة والمنجمين ممنوع شرعا وتصديقهم

  181. فيما يخبرون به أعظم تحريما وأكبر إثما بل هو من شعب الكفر لقول النبي صلى الله عليه

  182. وسلم: " من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة"، وفي مسند

  183. أحمد والسنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أتى كاهنا فصدقه بما يقول

  184. فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم".

  185. وقد جاء في هذا

  186. المعنى أحاديث وآثار كثيرة ولاشك أن هذه الأرواح التي يستحضرونها بزعمهم داخلة فيما

  187. منع منه النبي صلى الله عليه وسلم لأنها من جنس الأرواح التي تقترن بالكهان والعرافين

  188. من أصناف الشياطين فيكون لها حكمها فلا يجرؤ سؤالها ولا استحضارها ولا تصديقها بل كل

  189. ذلك محرم ومنكر بل وباطل لما سمعت من الأحاديث والآثار في ذلك ولأن ما ينقلونه عن هذه

  190. الأرواح يعتبر من علم الغيب وقد قال الله سبحانه: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ

  191. وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ}. وقد تكون هذه الأرواح هي الشياطين المقترنة

  192. بالأموات الذين طلبوا أرواحهم فتخبر بما تعلمه من حال الميت في حياته مدعية أنها روح

  193. الميت الذي كانت مقترنة به فلا يجوز تصديقها ولا استحضارها ولا سؤالها كما تقدم الدليل

  194. على ذلك، وما يحضره ليس إلا الشياطين والجن يستخدمهم مقابل ما يتقرب به إليهم من العبادة

  195. التي لا يجوز صرفها لغير الله فيصل بذلك إلى حد الشرك الأكبر الذي يخرج صاحبه من الملة-

  196. نعوذ بالله من ذلك-.

  197. ولقد أصدرت اللجنة

  198. الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في دار الإفتاء السعودية فتوى عن التنويم المغناطيسي

  199. الذي هو أحد أنواع تحضير الأرواح هذا نصها: "التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة

  200. باستخدام جني يسلطه المنوِّم على المنوم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال

  201. بسيطرته عليه إن صدق مع المنوم وكان طوعا له مقابل ما يتقرب به المنوم إليه ويجعل ذلك

  202. الجني المنوم طوع إرادة المنوم يقوم بما يطلبه منه من الأعمال بمساعدة الجني له إن

  203. صدف ذلك الجني مع المنوم وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي واتخاذه طريفا أو

  204. وسيلة للدلالة على مكان سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوم

  205. غير جائز بل هو شرك لما تقدم ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية

  206. التي جعلها الله سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم " انتهى كلام اللجنة.

  207. وممن كشف حقيقة

  208. هذه الدعوى الباطلة الدكتور محمد محمد حسين في كتابه "الروحية الحديثة حقيقتها

  209. وأهدافها" وكان ممن خدع بهذه الشعوذة زمنا طويلا ثم هداه الله إلى الحق وكشف زيف

  210. تلك الدعوى بعد أن توغل فيها ولم يجد فيها سوى الخرافات والدجل، وقد ذكر أن المشتغلين

  211. بتحضير الأرواح يسلكون طرقا مختلفة منهم المبتدئون الذين يعتمدون على كوب صغير أو فنجان

  212. ينتقل بين حروف قد رسمت فوق منضدة وتتكون إجابات الأرواح المستحضرة حسب زعمهم- من مجموع

  213. الحروف بحسب ترتيب تنقله فيها، ومنهم من يعتمد على طريقة السلة يوضع في طرفها قلم يكتب

  214. الإجابات على أسئلة السائلين وهنهم من يعتمد على وسيط كوسيط التنويم المغناطيسي.

  215. وذكر أنه يشك في

  216. مدعي تحضير الأرواح وأن وراءهم من يدفعهم بدليل الدعاية التي عملت لهم فتسابقت إلى

  217. تتبع أخبارهم ونشر ادعاءاتهم صحف ومجلات لم تكن من قبل تنشط لشيء يمس الروح أو الحياة

  218. الآخرة ولم تكن في يوم من الأيام داعية إلى الدين أو الإيمان بالله، وذكر أنهم يهتمون

  219. بإحياء الدعوة الفرعونية وغيرها من الدعوات الجاهلية كمما ذكر أن الذين روجوا لأصل

  220. هذه الفكرة هم أناس فقدوا عزيزا عليهم فيغرون أنفسهم بالأوهام وأن أشهر من روج لهذه

  221. البدعة السيد أوليفر لودج الذي فقد ابنه في الحرب العالمية الأولى ومثله مؤسس الروحية

  222. في مصر أحمد فهمي أبو الخير الذي مات ابنه عام 1937 م وكان رزق به بعد طول انتظار.

  223. وذكر الدكتور محمد

  224. محمد حسين أنه مارس هذه البدعة فبدأ بطريقة الفنجان والمنضدة فلم يجد فيها ما يبعث

  225. على الاقتناع، وانتهى إلى مرحلة الوسيط وحاول مشاهدة ما يدعونه من تجسيد الروح أو الصوت

  226. المباشر ويرونه دليل دعواهم فلم ينجح هو ولا غيره لأنه لا وجود لذلك في حقيقة الأمر

  227. وإنما هي ألاعيب محكمة تقوم على حيل خفية بارعة ترمي إلى هدم الأديان، وأصبحت الصهيونية

  228. العالمية الهدامة ليست بعيدة عنها، ولما لم يقتنع بتلك الأفكار الفاسدة وكشف حقيقتها

  229. انسحب منها وعزم على توضيح الحقيقة للناس وبقول إن هؤلاء المنحرفين لا يزالون بالناس

  230. حتى يستلوا من صدورهم الإيمان وما أستقر في نفوسهم من عقيدة ويسلمونهم إلى خليط مضطرب

  231. من الظنون والأوهام، ومدعو تحضير الأرواح لا يثبتون للرسل صلوات الله وسلامه عليهم

  232. إلا صفة الوساطة الروحية كما قال زعيمهم آرثر فندلاي في كتابه على حافة العالم الأثيري

  233. عن الأنبياء: هم وسطاء في درجة عالية من درجات الوساطة، والمعجزات التي جرت على أيديهم

  234. ليست إلا ظواهر روحية كالظواهر التي تحدث في حجرة تحضير الأرواح.

  235. ويقول الدكتور

  236. حسين: إنهم إذا فشلوا في تحضير الأرواح قالوا: الوسيط غير ناجح أو مجهد أو إن شهود

  237. الجلسة غير متوافقين أو إن بينهم من حضر إلى الاجتماع شاكا أو متحديا.

  238. ومن بين مزاعمهم

  239. الباطلة أنهم زعموا أن جبريل عليه السلام يحضر جلساتهم ويباركها. قبحهم الله، انتهى

  240. المقصود من كلام الدكتور محمد محمد حسين.

  241. ومما ذكرناه في

  242. أول الجراب وما ذكرته اللجنة والدكتور محمد محمد حسين في التنويم المغناطيسي يتضح بطلان

  243. ما يدعيه محادثو الأرواح من كونهم يحضرون أرواح الموتى ويسألونهم عما أرادوه ويعلم

  244. أن هذه كلها أعمال شيطانية وشعوذة باطلة داخلة فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم

  245. من سؤال الكهنة والعرافين وأصحاب التنجيم ونحوهم والواجب على المسئولين في الدول الإسلامية

  246. منع هذا الباطل والقضاء عليه وعقوبة من يتعاطاه حتى يكف عنه، كما أن الواجب على رؤساء

  247. تحرير الصحف الإسلامية أن لا ينقلوا هذا الباطل وأن لا يدنسوا به صحفهم وإذا كان لابد

  248. من ثقل فليكن نقل الرد والتزييف والإبطال والتحذير من ألاعيب الشياطين من الإنس والجن

  249. ومكرهم وخداعهم وتلبيسهم على الناس، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل وهو المسئول سبحانه

  250. أن يصلح أحوال المسلمين ويمنحهم الفقه في الدين ويعيذهم من خداع المجرمين وتلبيس أولياء

  251. الشياطين إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

  252. مسألة دخوله الجني

  253. في الإنسي وجواز مخاطبته للإنسي

  254. الحمد لله والصلاة

  255. والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

  256. فقد نشرت بعض الصحف

  257. المحلية وغيرها في شعبان عام 1407 هـ أحاديث مختصرة ومطولة عما حصل من إعلان بعض الجن

  258. الذي تلبس ببعض المسلمات في الرياض إسلامه عندي بعد أن أعلنه عند الأخ عبد الله بن

  259. مشرف العمري المقيم في الرياض بعدما قرأ المذكور على المصابة وخاطب الجني وذكره بالله

  260. ووعظه وأخبره أن الظلم حرام وكبيرة عظيمة ودعاه إلى الخروج منها واقتنع الجني بالدعوة

  261. وأعلن إسلامه عند عبد الله المذكور، ثم رغب عبد الله المذكور وأولياء المرأة أن يحضروا

  262. عندي بالمرأة حتى أسمع إعلان إسلام الجني فحضروا عندي فسألته عن أسباب دخوله فيها فأخبرني

  263. بالأسباب ونطق بلسان المرأة لكنه كلام رجل وليس كلام امرأة وهي في الكرسي الذي بجواري

  264. وأخوها وأختها وعبد الله ابن مشرف المذكور وبعض المشايخ يشهدون ذلك ويسمعون كلام الجني

  265. وقد أعلن إسلامه صريحا وأخبر أنه هندي بوذي الديانة فنصحته وأوصيته بتقوى الله وأن

  266. يخرج من هذه المرأة ويبتعد عن ظلمها فأجابني إلى ذلك وقال: أنا مقتنع بالإسلام، وأوصيته

  267. أن يدعو قومه للإسلام بعدما هداه الله له فوعد خيرا وغادر المرأة وكان آخر كلمة قالها:

  268. السلام عليكم، ثم تكلمت المرأة بلسانها المعتاد وشعرت بسلامتها وراحتها من تعبه.

  269. ثم عادت إلي بعد

  270. شهر أو أكثر مع أخويها وخالها وأختها وأخبرتني أنها في خير وعافية وأنه لم يعد إليها

  271. والحمد لله وسألتها عما كانت تشعر به حين وجوده بها فأجابت بأنها كانت تشعر بأفكار

  272. رديئة مخالفة للشرع وتشعر بميول إلى الدين البوذي والإطلاع على الكتب المؤلفة فيه ثم

  273. بعد ما سلمها الله منه زالت عنها هذه الأفكار المنحرفة.

  274. وقد بلغني عن فضيلة

  275. الشيخ الطنطاوي أنه أنكر مثل حدوث هذا الأمر وذكر أنه تدجيل وكذب وأنه يمكن أن يكون

  276. كلاما مسجلا مع المرأة ولم تكن نطقت بذلك وقد طلبت الشريط الذي سجل فيه كلامه وعلمت

  277. منه ما ذكر وقد عجبت كثيرا من تجويزه أن يكون ذلك مسجلا مع أني سألت الجني عدة أسئلة

  278. وأجاب عنها فكيف يظن عاقل أن المسجل يسأل ويجيب هذا من أقبح الغلط ومن تجويز الباطل

  279. وزعم أيضا في كلمته أن إسلام الجني على يد الإنسي يخالف قول الله تعالى في قصة سليمان:

  280. {وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي}.

  281. ولاشك أن هذا غلط

  282. منه أيضا- هداه الله- وفهم باطل فليس في إسلام الجني على يد الإنسي ما يخالف دعوة سليمان،

  283. فقد أسلم جمع غفير من الجن على يد النبي صلى الله عليه وسلم.

  284. وقد أوضح الله

  285. ذلك في سورة الأحقاف وسورة الجن وثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن

  286. النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الشيطان عرض لي فشد علي ليقطع الصلاة علي

  287. فأمكنني الله منه فذعته ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه فذكرت

  288. قول أخي سليمان عليه السلام: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي

  289. لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي} فرده الله خاسئا " هذا لفظ البخاري، ولفظ مسلم:

  290. "إن عفريتا من الجن جعل يفتك علي البارحة ليقطع علي الصلاة وأن الله أمكنني منه

  291. فذعته فلقد هممت أن أربطه إلى جانب سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا تنظرون إليه أجمعون

  292. أو كلكم ثم ذكرت قول أخي سليمان: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي

  293. لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي} فرده الله خاسئا".

  294. وروى النسائي على

  295. شرط البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي فأتاه الشيطان

  296. فأخذه فصرعه فخنقه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حتى وجدت برد لسانه على

  297. يدي لولا دعوة سليمان لأصبح موثقا حتى يراه الناس " ورواه أحمد وأبو داود من حديث

  298. أبي سعيد وفيه: " فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين إصبعي هاتين

  299. الإبهام والتي تليها ".

  300. وخرج البخاري في

  301. صحيحه تعليقا مجزوما به ج 4 ص 486 من الفتح عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: وكلني

  302. رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته

  303. فقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم " فقال: إني محتاج وعلي

  304. عيال ولي حاجة شديدة قال: فخليت عنه فأصبحت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  305. "يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟)) قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا

  306. فرحمته فخليت سبيله، قال: "أما إنه قد كذبك وسيعود" فعرفت أنه سيعود لقول

  307. رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى

  308. رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال: دعني إني محتاج وعلي عيال ولا أعود فرحمته فخليت

  309. عنه فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا هريرة ما فعل أسيرك

  310. البارحة؟ " قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته وخليت سبيله، قال:

  311. "أما إنه قد كذبك وسيعود" فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت:

  312. لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود..

  313. قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت: ما هي؟ قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية

  314. الكرسي: {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، حتى تختم الآية فإنك

  315. لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقرينك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي

  316. رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما فعل أسيرك البارحة؟ " قلت: يا رسول الله

  317. زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: "ما هي؟ " قلت:

  318. قال لي: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية {اللّهُ لاَ

  319. إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا

  320. يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

  321. "أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ قلت: لا،

  322. قال: ذاك شيطان".

  323. وقد أخبر النبي

  324. صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه الشيخان عن صفية رضي الله عنها أن النبي

  325. صلى الله عليه وسلم قال: "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ".

  326. وروى الإمام أحمد

  327. رحمه الله في المسند بإسناد صحيح أن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه قال: يا رسول

  328. الله حال الشيطان بيني وبين صلاتي وبين قراءتي، قال: ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أنت

  329. حسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا، قال: ففعلت ذاك فأذهبه الله عز وجل عني"،

  330. كما ثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن كل إنسان معه قرين من

  331. الملائكة وقرين من الشياطين حتى النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن الله أعانه عليه فأسلم

  332. فلا يأمره إلا بخير.

  333. وقد دل كتاب الله

  334. عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة على جواز دخول الجني بالإنسي وصرعه

  335. إياه فكيف يجوز لمن ينتسب إلى العلم أن ينكر ذلك بغير علم ولا هدى بلى تقليدا لبعض

  336. أهل البدع المخالفين لأهل السنة والجماعة فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله

  337. وأنا أذكر لك أيها القارئ ما تيسر من كلام أهل العلم في ذلك إنا شاء الله.

  338. بيان كلام المفسرين

  339. رحمهم الله في قوله تعالى:{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا

  340. يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}:قاله أبو جعفر بن جرير

  341. رحمه الله في تفسير قوله تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ

  342. كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}، ما نصه:

  343. يعني بذلك يخبله

  344. الشيطان في الدنيا وهو الذي يخلقه فيصرعه {من المس} يعنى من الجنون، وقال البغوي رحمه

  345. الله في تفسير الآية المذكورة ما نصه: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ

  346. إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} أي الجنون،

  347. يقال: مس الرجل فهو ممسوس إذا كان مجنونا. أ. هـ.

  348. وقال ابن كثير

  349. رحمه الله في تفسير الآية المذكورة ما نصه:

  350. {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ

  351. الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ

  352. مِنَ الْمَسِّ} هو:أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه

  353. وتخبط الشيطان له وذلك أنه يقوم قياما منكرا، وقال ابن عباس رضي الله عنه: آكل الربا

  354. يبعث يوم القيامة مجنونا يخنق، رواه ابن أبي حاتم، قال وروي عن عوف بن مالك وسعيد بن

  355. جبير والسدي والربيع بن أنس وقتادة ومقاتل بن حيان نحو ذلك، انتهى المقصود من كلامه

  356. رحمه الله.

  357. وقال القرطبي رحمه

  358. الله في تفسيره على قوله تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ

  359. كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}:

  360. في هذه الآية دليل

  361. على فساد إنكار من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم أنه من فعل الطبائع وأن الشيطان لا

  362. يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس. ا. هـ.

  363. وكلام المفسرين

  364. في هذا المعنى كثير، من أراده وجده، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه

  365. (إيضاح الدلالة في عموم الرسالة للثقلين) الموجود في مجموع الفتاوى ج 19 ص 9- 65، ما

  366. نصه بعد كلام سبق: ولهذا أنكر طائفة من المعتزلة كالجبائي وأبي بكر الرازي وغيرهما

  367. دخول الجن في بدن المصروع ولم ينكروا وجود الجن إذ لم يكن ظهوره هذا في المنقول عن

  368. الرسول كظهورات هذا وإن كانوا مخطئين في ذلك، ولهذا ذكر الأشعري في مقالات أهل السنة

  369. والجماعة أنهم يقولون إن الجني يدخل في بدن المصروع كما قال تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ

  370. الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ

  371. مِنَ الْمَسِّ}.

  372. وقال عبد الله

  373. بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن قوما يزعمون أن الجني لا يدخل في بدن الإنسي فقال يا

  374. بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه، وهذا مبسوط في موضعه، وقال أيضا رحمه الله في ج

  375. 4 2 من الفتاوى ص 276-277 ما نصه: "وجود الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسوله صلى

  376. الله عليه وسلم واتفاق سلف الأمة وأئمتها وكذلك دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق

  377. أئمة أهل السنة والجماعة" قال الله تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ

  378. يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}،

  379. وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم

  380. "، وقال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن أقواما يقولون إن الجني

  381. لا يدخل بدن المصروع فقال: يا بني يكذبون، هو ذا يتكلم على لسانه وهذا الذي قاله أمر

  382. مشهور، فإنه يصرع الرجل فيتكلم بلسان لا يعرف معناه، ويضرب على بدنه ضربا عظيما لو

  383. ضرب به جمل لأثر به أثرا عظيما والمصروع مع هذا لا يحس بالضرب ولا بالكلام الذي يقوله،

  384. وقد يجر المصروع غير المصروع ويجر البساط الذي يجلس عليه ويحول الآلات وينقل من مكان

  385. ويجري غير ذلك من الأمور من شاهدها أفادته علما ضروريا بأن الناطق على لسان الإنسي

  386. والمحرك لهذه الأجسام جنس آخر غير الإنسان.

  387. وليس في أئمة المسلمين

  388. من ينكر دخول الجني في بدن المصروع ومن أنكر ذلك وادعى أن الشرع يكذب ذلك فقد كذب على

  389. الشرع وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي ذلك. ا. هـ.

  390. وقال الإمام ابن

  391. القيم رحمه الله تعالى في كتابه زاد المعاد في هدي خير العباد ج 4 ص 66- 69 ما نصه:

  392. الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية وصرع من الأخلاط الرديئة والثاني هو الذي

  393. يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه. وأما صرع الأرواح: فأئمتهم وعقلاؤهم يعترفون به،

  394. ولا يدفعونه، ويعترفون بأن علاجه بمقابلة الأرواح الشريفة الخيرة العلوية لتلك الأرواح

  395. الشريرة الخبيثة، فتدافع آثارها، وتعارض أفعالها وتبطلها، وقد نص على ذلك بقراط في

  396. بعض كتبه، فذكر بعض علاج الصرع، وقال: هذا إنما ينفع من الصرع الذي سببه الأخلاط والمادة،

  397. وأما الصرع الذي يكون من الأرواح فلا ينفع فيه هذا العلاج.

  398. وأما جهلة الأطباء

  399. وسقطهم وسفلتهم ومن يعتقد بالزندقة فضيلة فأولئك ينكرون صرع الأرواح، ولا يقرون بأنها

  400. تؤثر في بدن المصروع وليس معهم إلا الجهل، وألا فليس في الصناعة الطبية ما يدفع ذلك

  401. والحس والوجود شاهد به، وإحالتهم ذلك على غلبة بعض الأخلاط هو صادق في بعض أقسامه لا

  402. في كلها. إلى أن قال: وجاءت زنادقة الأطباء فلم يثبتوا إلا صرع الأخلاط وحده ومن له

  403. عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتها يضحك من جدل هؤلاء وضعف عقولهم.

  404. وعلاج هذا النوع

  405. يكون بأمرين: أمر من جهة المصروع وأمر من جهة المعالج فمن جهة المصروع يكون بقوة نفسية،

  406. وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبارئها، والتعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب

  407. واللسان، فإن هذا نوع محاربة، والمحارب لا يتم له الانتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين:

  408. أن يكون السلاح صحيحا في نفسه جيدا، وأن يكون الساعد قويا فمتى تخلف أحدهما لم يعن

  409. السلاح كثير طائل، فكيف إذا عدم الأمران جميعا، يكون القلب خرابا من التوحيد والتوكل

  410. والتقوى والتوجه، ولا سلاح له.

  411. والثاني من جهة

  412. المعالج: بأن يكون فيه هذان الأمران أيضا، حتى إن من المعالجين من يكتفي بقوله: أخرج

  413. منه، أو يقول: (بسم الله) أو يقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله" والنبي صلى

  414. الله عليه وسلم كان يقول: "اخرج عدو الله أنا رسول الله". وشاهدت شيخنا يرسل

  415. إلى المصروع من يخاطب الروح التي فيه، ويقول:قال لك الشيخ: اخرجي فإن هذا لا يحل لك،

  416. فيفيق المصروع وربما خاطبها بنفسه وربما كانت الروح ماردة فيخرجها بالضرب فيفيق المصروع

  417. ولا يحس بألم. وقد شاهدنا نحن وغيرنا منه ذلك مرارا إلى أن قال وبالجملة فهذا النوع

  418. من الأرواح الخبيثة على أهله تكون هن جهة قلة دينهم وخراب قلوبهم وأنهم من حقائق الذكر

  419. والتعاويذ والتحصنات النبوية والإيمانية، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح معه

  420. وربما كان عريانا فيؤثر فيه هذا.. انتهى المقصود من كلامه رحمه الله.

  421. وبما ذكرناه من

  422. الأدلة الشرعية وإجماع أهل العلم من أهل السنة والجماعة على جواز دخول الجني بالإنسي

  423. يتبين للقراء بطلان قولا من أنكر ذلك وخطأ فضيلة الشيخ علي الطنطاوي في إنكاره ذلك.

  424. وقد وعد في كلمته

  425. أن يرجع إلى الحق متى أرشد إليه فعليه أن برجع إلى الصواب بعد قراءته ما ذكرناه نسأل

  426. الله لنا وله الهداية والتوفيق ومما ذكرنا أيضا يعلم أن ها نقلته صحيفة الندوة في عددها

  427. الصادر في 14/ 10/ 1457هـ ص 8 عن الدكتور محمد عرفان من أن كلمة جنون اختفت من القاموس

  428. الطبي، وزعمه أن دخول الجني في الإنسي ونطقه على لسانه أنه مفهوم علمي خاطئ مائة في

  429. المائة، كل ذلك باطل نشأ عن قلة العلم بالأمور الشرعية وبما قرره أهل العلم من أهل

  430. السنة والجماعة وإذا خفي هذا الأمر على كثير من الأطباء لم يكن لألك حجة على عدم وجوده

  431. بل يدل ذلك على جهلهم العظيم بما علمه غيرهم من العلماء المعروفين بالصدق والأمانة

  432. والبصيرة بأمر الدين بل هو إجماع من أهل السنة والجماعة كما نقل ذلك شيخ الإسلام ابن

  433. تيمية عن جميع أهل العلم ونقل عن أبي الحسن الأشعري أنه نقل ذلك عن أهل السنة والجماعة

  434. ونقل ذلك أيضا عن أبي الحسن العلامة أبو عبد الله محمد بن عبد الله الشبلي الحنفي المتوفى

  435. سنة 799 هـ في كتابه آكام المرجان في غرائب الأخبار وأحكام الجان في الباب الحادي والخمسين

  436. من كتابه المذكور.

  437. وقد سبق في كلام

  438. ابن القيم رحمه الله أن أئمة الأطباء وعقلاءهم يعترفون به ولا يدفعونه وإنما أنكر ذلك

  439. حملة الأطباء وسقطهم وسفلتهم وزنادقتهم، فاعلم ذلك أيها القارئ وتمسك بما ذكرناه من

  440. الحق ولا تغتر بجهلة الأطباء وغيرهم ولا بمن يتكلم في هذا الأمر بغير علم ولا بصيرة

  441. بل بالتقليد لجهلة الأطباء وبعض أهل البدع من المعتزلة وغيرهم، والله المستعان.

  442. تنبيه:

  443. قد دل ما ذكرناه

  444. من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن كلام أهل العلم على أن مخاطبة

  445. الجني ووعظه وتذكيره ودعوته للإسلام وإجابته إلى ذلك ليس مخالفا لما دل عليه قوله تعالى

  446. [*:c61b]عن سليمان عليه الصلاة والسلام في سورة ص أنه ق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfoukaha.yoo7.com
 
fباب ما جاء في الجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @ :: 

@ ألمنتديات آلإسلامية @ :: الفتاوى

-
انتقل الى: