@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
السلام على من اتبع الهدى اخوتنا في الله ان منتدى الفقهاء منكم واليكم ويسعى جاهدا لاستقطابكم والترحيب بكم اعضاء مهمين يفيدوا ويستفيدوا ويشرفوا بارائهم ومناقشاتهم البناءة فسجلتم اهلا ونزلتم سهلا .وان استعصى عليكم اي امر او اشكل عليكم فهم اي شيء فنحن في الخدمة وعليكم الاتصال اما بالرسائل الخاصة او عبر البريد الالكتروني
مع جزيل الشكر وحسن القبول
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
السلام على من اتبع الهدى اخوتنا في الله ان منتدى الفقهاء منكم واليكم ويسعى جاهدا لاستقطابكم والترحيب بكم اعضاء مهمين يفيدوا ويستفيدوا ويشرفوا بارائهم ومناقشاتهم البناءة فسجلتم اهلا ونزلتم سهلا .وان استعصى عليكم اي امر او اشكل عليكم فهم اي شيء فنحن في الخدمة وعليكم الاتصال اما بالرسائل الخاصة او عبر البريد الالكتروني
مع جزيل الشكر وحسن القبول
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



@ @منتدى اسلامي عام للرقية الشرعية والطب النبوي @
 

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثاني من حديث الطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه معالج بالرقية
Admin
Admin
الفقيه معالج بالرقية


الدلو عدد المساهمات : 1115
تاريخ التسجيل : 02/06/2009
العمر : 67

الفصل الثاني من حديث الطب Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثاني من حديث الطب   الفصل الثاني من حديث الطب Emptyالأحد 14 مارس 2010 - 19:37


الفصل الثاني
(19) عن أسامة بن شريك، قال: قالوا: يا رسول الله! أفنتداوى؟ قال: "نعم، يا عباد الله! تداووا، فإن الله لم يضع داءً إلا وضع له شفاءً، غير داءٍ واحد، الهرم". رواه أحمد، والترمذي، وأبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(20) وعن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله r: "لا تكرهوا مرضاكم على الطعام؛ فإن الله يطعمهم ويسقيهم". رواه الترمذي، وابن ماجه، وقال الترمذي: هذا حديثٌ غريب.
(21) وعن أنسٍ، أن النبي r كوى أسعد بن زرارة من الشوكة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).رواه الترمذي، وقال: هذا حديث غريب.
(22) وعن زيد بن أرقم، قال: أمرنا رسول الله r أن نتداوى من ذات الجنب بالقسط البحري، والزيت. رواه الترمذي.
(23) وعنه، قال: كان النبي r ينعت الزيت والورس([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) من ذات الجنب. رواه الترمذي.
(24) وعن أسماء بنت عميس: أن النبي r سألها: "بم تستمشين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])؟" قالت: بالشبرم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
قال: "حارٌ حارٌ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])". قالت: ثم استمشيت بالسنا فقال النبي r: "لو أن شيئاً كان فيه الشفاء من الموت؛ لكان في السنا". رواه الترمذي، وابن ماجه، وقال الترمذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريب.
(25) وعن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله r: "إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داءٍ دواءً، فتداووا، ولا تداووا بحرامٍ". رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(26) وعن أبي هريرة، قال: نهى رسول الله r عن الدواء الخبيث. رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(27) وعن سلمى خادمة النبي r ، قالت: ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله r وجعاً في رأسه إلا قال: "احتجم" ولا وجعاً في رجليه إلا قال: "اختضبهما"([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(28) وعنها، قالت: ما كان يكون برسول الله r قرحة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ولا نكبة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) إلا أمرني أن أضع عليها الحناء. رواه الترمذي.
(29) وعن أبي كبشة الأنماري: أن رسول الله r كان يحتجم على هامته، وبين كتفيه، وهو يقول: "من أهراق من هذه الدماء، فلا يضره أن لا يتداوى بشيء لشيء". رواه أبو داود، ابن ماجة.
(30) وعن جابر: أن النبي r احتجم على وركه من وثء ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) كان به. رواه أبو داود.
(31) وعن ابن مسعود، قال: حدث رسول الله r عن ليلة أسرى به: أنه لم يمر على ملأ من الملائكة إلا أمروه: "مر أمتك بالحجامة". رواه الترمذي، وابن ماجة، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(32) وعن عبد الرحمن بن عثمان: أن طبيباً سأل النبي r عن ضفدع يجعلها في دواء، فنهاه النبي r عن قتلها. رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(33) وعن أنس، قال: كان رسول الله r يحتجم في الأخدعين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .............................................. والكاهل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وزاد الترمذي، وابن ماجة: وكان يحتجم سبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين.
(34) وعن ابن عباس [رضي الله عنهما] ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]): أن النبي r كان يستحب الحجامة لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين. رواه في "شرح السنة".
(35) وعن أبي هريرة، عن رسول الله r ، قال: "من احتجم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين؛ كان شفاء له من كل داء". رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(36) وعن كبشة بنت أبي بكرة: أن أباها كان ينهي أهله عن الحجامة يوم الثلاثاء، ويزعم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) عن رسول الله r : "أن يوم الثلاثاء يوم الدم، وفيه ساعة لا يرقأ". رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(37) وعن الزهري، مرسلاً، عن النبي r : "من احتجم يوم الأربعاء، أو يوم السبت، فأصابه وضح ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])؛ فلا يلومن إلا نفسه". رواه أحمد وأبو داود، وقال: وقد أسند ولا يصح.
(38) وعنه، مرسلاً، قال: رسول الله r : "من احتجم أو اطلى ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) يوم السبت أو الأربعاء؛ فلا يلومن إلا نفسه في الوضح". رواه في "شرح السنة".
(39) وعن زينب امرأة عبد الله بن مسعود، أن عبد الله رأى في عنقي خيطاً، فقال: ما هذا؟ فقلت: خيط رقي لي فيه قالت: فأخذه فقطعه، ثم قال: أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك، سمعت رسول الله r يقول: "إن الرقى والتمائم والتولة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) شرك" فقلت: لم تقول هكذا؟ لقد كانت عيني تقذف ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، وكنت أختلف إلى فلان اليهودي فإذا رقاها سكنت. فقال عبد الله: إنما ذلك عمل الشيطان، كان ينسخها بيده، فإذا رقي كف عنها، إنما كان يكفيك أن تقولي كما كان رسول الله r يقول "أذهب البأس ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، رب الناس! واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً". رواه أبو داود ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(40) وعن جابر، قال: سئل النبي r عن النشرة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، فقال: "هو من عمل الشيطان". رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(41) وعن عبد الله بن عمر ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، قال: سمعت رسول الله r يقول: "ما أبالي ما أتيت إن أنا شربت ترياقاً ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أو تعلقت تميمة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أو قلت الشعر من قبل نفسي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])". رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(42) وعن المغيرة بن شعبة، قال: قال النبي r : "من اكتوى أو استرقى، فقد برئ من التوكل". رواه أحمد، والترمذي، وابن ماجة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(43) وعن عيسى بن حمزة، قال: دخلت على عبد الله بن عكيم وبه حمرة، فقلت: ألا تعلق تميمة؟ فقال: نعوذ بالله من ذلك، قال رسول الله r : "من تعلق شيئاً وكل ليه". رواه أبو داود.
(44) وعن عمران بن حصين، أن رسول الله r قال: "لا رقية إلا من عين أو حمة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). رواه أحمد، والترمذي، وأبو داود ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(45) ورواه ابن ماجة، عن بريدة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(46) وعن أنس، قال: قال رسول الله r :"لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])". رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(47) وعن أسماء بنت عميس، قالت: يا رسول الله ! إن ولد جعفر تسرع إليهم العين، أفأسترقي لهم؟ قال: "نعم، فإنه لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين". رواه أحمد، والترمذي، وابن ماجة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(48) وعن الشفاء بنت عبد الله، قالت: دخل رسول الله r وأنا عند حفصة، فقال: "ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) الكتابة". رواه أبو داود ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(49) وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل، فقال: والله ما رأيت كاليوم، ولا جلد مخبأة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
قال: فلبط سهل، فأتي رسول الله r ، فقيل له: يا رسول الله! هل لك في سهل بن حنيف؟ والله ما يرفع رأسه. فقال: "هل تتهمون له أحداً". فقالوا: نتهم عامر بن ربيعة. قال: فدعا رسول الله r عامراً، فتغلظ عليه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، وقال: "علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])؟ واغتسل له".
فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه، فراح مع الناس ليس له بأس([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). رواه في "شرح السنة"، ورواه مالك.
وفي روايته: قال: "إن العين حق. توضأ له"([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(50) وعن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله r يتعوذ من الجان وعين الإنسان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلت أخذ بهما وترك ما سواهما.رواه الترمذي، وابن ماجة، وقال الترمذي: ها حديث حسن غريب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(51) وعن عائشة، قالت: قال لي رسول الله r : "هل رئي فيكم المغربون؟" قلت: وما المغربون؟ قال: الذين يشترك فيهم الجن". رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(52) وذكر حديث ابن عباس: "خير ما تداويتم" في "باب الترجل".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) هي حمرة تعلو الوجه والجسد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) أي يصف حسنهما ويمدح التداوي بهما.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) أي بأي شيء تطلبين الاسهال.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) نبت يسهل البطن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) قال العلامة الداري في "المرقاة": كرر للتأكيد لأنه لا يليق بالاسهال، وهو على ما ضبطناه في جميع النسخ المصصحة والأصول المعتمدة. وفي الكاشف: وروي: حار جار، بالجيم إتباعاً للحار وهو كذلك في بعض نسخ المشكاة وفي الترمذي (2/29) طبع الهند.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) وإسناده ضعيف، ويغني عنه الحديث الذي بعده وشطره الأول صحيح لغيره بحديث البخاري: "ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء" وقد تقدم برقم(1).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) في أبي داود (3/158): "اخضبهما".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10]) وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11]) القرحة: جراحة من سيف أو سكين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12]) النكبة: جراحة من حجر أو شوك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13]) أي من أجل وجع يصيب العضو من غير كسر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14]) بل هو صحيح لشواهده.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15]) وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16]) الأخدعان: هما عرقان في جانبي العنق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([17]) الكاهل: ما بين الكتفين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([18]) وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([19]) زيادة من مخطوطة الحاكم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([20]) وإسناده حسن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([21]) يقال: زعم، في حديث لا سند له ولا ثبت، وإنما يحكى عن الألسن على سبيل البلاغ. قال الطيبي: ولعله في الحديث محمول على الظن والاعتقاد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([22]) وإسناده ضعيف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([23]) أي برص والوضح: البياض من كل شيء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([24]) أي لطخ عضواً بدواء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([25]) نوع من السحر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([26]) ترمى بما يهيج الوجع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([27]) بالهمز والتسهيل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([28]) إسناده حسن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([29]) النوع الذي كان أهل الجاهلية يعالجون به.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([30]) إسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([31]) كذا في الأصول كلها، والصواب "عبد الله بن عمرو" كما قال الحافظ ابن حجر على ما في "المرقاة" وكذلك هو في "كتاب الطب" من "سنن أبي داود" (3869). "باب الترياق" وقال عقبة: هذا كان للنبي خاصة، وقد رخص فيه قوم "يعني الترياق".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([32]) الترياق بكسر فسكون: دواء يستعمل لدفع السم وهو أنواع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([33]) خرزة كانوا يعلقونها يرون أنها تدفع العين والآفات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([34]) كلمة نفسي سقطت من الأصل واستدركناها من النسخ الأخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([35]) وإسناده ضعيف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([36]) وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([37]) الحمة: سم من لدغة العقرب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([38]) وإسناده صحيح، ورواه البخاري (4/54) موقوفاً على عمران.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([39]) وإسناده ضعيف، ورواه مسلم (1/138) موقوفاً عليه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([40]) زاد أبو داود "يرقأ" أي رعاف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([41]) وإسناده ضعيف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([42]) وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([43]) الياء من إشباع كسرة التاء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([44]) وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([45]) الجارية المخبأة في خدرها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([46]) أي كلمه بكلام شديد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([47]) أي هلا دعوت له بالبركة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([48]) وفي نسخة: ليس به بأس.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([49]) وإسناده صحيح وفي نسخة: فتوضأ له.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([50]) قلت: وإسناده صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([51]) رقم (5107) وإسناده ضعيف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfoukaha.yoo7.com
 
الفصل الثاني من حديث الطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثاني من الفصل الثالث
» الطب البديل {الدرس الثاني}
» الطب البديل {الدرس الثاني}{خشب الصندل }
» حديث في بريدي
» حديث تقثعر له الابدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @ :: 

@ ألمنتديات آلإسلامية @ :: الحديث النبوي

-
انتقل الى: