@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
السلام على من اتبع الهدى اخوتنا في الله ان منتدى الفقهاء منكم واليكم ويسعى جاهدا لاستقطابكم والترحيب بكم اعضاء مهمين يفيدوا ويستفيدوا ويشرفوا بارائهم ومناقشاتهم البناءة فسجلتم اهلا ونزلتم سهلا .وان استعصى عليكم اي امر او اشكل عليكم فهم اي شيء فنحن في الخدمة وعليكم الاتصال اما بالرسائل الخاصة او عبر البريد الالكتروني
مع جزيل الشكر وحسن القبول
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
السلام على من اتبع الهدى اخوتنا في الله ان منتدى الفقهاء منكم واليكم ويسعى جاهدا لاستقطابكم والترحيب بكم اعضاء مهمين يفيدوا ويستفيدوا ويشرفوا بارائهم ومناقشاتهم البناءة فسجلتم اهلا ونزلتم سهلا .وان استعصى عليكم اي امر او اشكل عليكم فهم اي شيء فنحن في الخدمة وعليكم الاتصال اما بالرسائل الخاصة او عبر البريد الالكتروني
مع جزيل الشكر وحسن القبول
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



@ @منتدى اسلامي عام للرقية الشرعية والطب النبوي @
 

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب ما جاء في الرقى الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيه معالج بالرقية
Admin
Admin
الفقيه معالج بالرقية


الدلو عدد المساهمات : 1115
تاريخ التسجيل : 02/06/2009
العمر : 67

باب ما جاء في الرقى الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في الرقى الجزء الثاني   باب ما جاء في الرقى الجزء الثاني Emptyالأحد 24 يوليو 2011 - 15:34









باب ما جاء في
الرقى




لفضيلة الشيخ عبد
الله بن عبد الرحمن بن جبرين




الجزء الثاني







بسم الله الرحمـــن
الرحيم




حكم الرقية



سؤال: ما حكم الرقية
في الدين وقد سمعت أن صحابياً رقى لآخر فأعطاه غنما وأقره النبي صلى الله عليه وسلم
وقال: "اضربوا لي معكم بسهم " ، وأيضا يقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يرقي ويضع يده على مكان الأذى ويقول: "أذهب البأس رب الناس "، وسمعت
أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما وصف السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير
حساب قال: "هم الذين لا يرقون ولا يسترقون " ، وأيضا يقال: إن الرقى شرك،
أرجو أن يبين لي الموضوع حتى أكون على بينة.




الجواب: الرقية
بالآيات القرآنية والأدعية الشرعية جائزة لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا بأس
بالرقى ما لم تكن شركاً" ، وما جاء في معناه من الأحاديث.




حكم رقية العقرب
التي تتداولها البوادي




سؤال: رقية يتداولها
بعض البوادي للاستشفاء بها من لدغات الهوام وغيرها، وهذا نص الرقية: {الْحَمْدُ للّهِ
رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمنِ الرَّحِيم * مَلِكِ يَوْمِ الدِّين * إِيَّاكَ نَعْبُدُ
وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ
عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} [سورة الفاتحة الآيات: 2-7]، سلف جميل الدين لساعات
الحيات شلع عن الشلعات صاح صيحة تشق العرض وحاها الرب ولباله وأرسل قراءة سليمان بن
داود الرفاعي مسلمة مرسلة مصحيها رب المسلمة علوها في العرش مرتز وأسفلها في الأرض
مهتز لا ينقضها لا سيل ولا مطر ولا شمس ولا قمر ولا من شهد أن الإبل تأكل العشر ولا
تنقل أنثى بدون ذكر ومن عصى ربه كفر عزمت عليك بالله يا هذه الأذية بعزائم الله القوية
عزيمة أولها بالله وثانيها بالله وثالثها بالله ورابعها الله وخامسها بالله وسادسها
الله وسابعها بالله وثامنها بالله وتاسعها بالله وعاشرها بالله وما يكف الكتاب من أسامي
الله عزمت عليك بصور من صور الأحد ولا غير الله أحد عزمت عليك بصور من صور الإثنين
وقال من الله زين وعزمت عليك بصور من صور الثلاثاء والملائكة والأنبياء وعزمت عليك
بصور من صور الربوع والله جيد نضوع عزمت عليك بصور الخميس وأعوذ بالله من إبليس عزمت
عليك بصور من صور الجامعة والملائكة السامعة وعزمت عليك بصور من صور السبت والله جويد
ثبت اظهري من المخ في العظام واظهري من العظام في العصب واظهري من العصب في الإيهاب
واظهري من الإيهاب في التراب عزمت بالله على تسعة وتسعين هامة أمها العنكبوت وأبوها
الثعبان عزمت بالله على أبو عمامة كبيرة الهامة مقيلة السمرة ومباته الثمامة. عزمت
بالله على الصل والصلوان عزمت بالله على بربر عزمت بالله على قرقر عزمت بالله على الأفقم
عزمت بالله على الأزتم عزمت بالله على الباخز الدفان عزمت بالله على الذر والذبان عزمت
بالله على جري علوان عزمت بالله على الفروس عزمت بالله على الفروس عزمت بالله على القروص
عزمت بالله على حارس الطريق عزمت بالله على هاظل الطريق عزمت بالله على اللي مقيله
الصخر وطعامه المدر سلعات بالأنياب لسابات بالأذناب اظهرها بالله أكبر عزمت بالله على
حوى عزمت بالله على حويان وسقى وسقيان اللي ما اسميه واللي ذاكره واللي ناسيه بالله
على حمده عزمت بالله على حميدة عزمت بالله سعدي عزمت بالله على سعيدة عزمت بالله على
موزة عزمت بالله على مويزة عزمت بالله على أحمرها وأسمرها وأنثاها وذكرها وأبو نقطتين
من أعبرها عزمت بالله على البيضاء اللي مثل الشحمة عزمت بالله على الحمراء اللي مثل
اللحمة وعزمت بالله على السوداء اللي مثل الفحمة عقرب بنت عقار، واقهرها بالله القهار
قاهر الليل عن النهار اللي لا قهر به على السم ساركوز ماء ومعها كوز نار وكتيت كوز
الماء على كوز النار وكوز الماء أطفى كوز النار عزمت بالله على فمها اللي مثل المنشار
وعزمت بالله على بطنها يحمله ، رواه الترمذي، إلى غير ذلك من الأحاديث التي وردت في
فضل ماء زمزم وخواصه.




وهذه الأحاديث
وإن كان في بعضها مقال, إلا أن بعض العلماء صححها وعمل بها الصحابة واستمر العمل بمقتضاها
إلى يومنا، ويؤيد ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في زمزم:
"إنها مباركة وإنها طعام طعم "، وزاد أبو داود بإسناد صحيح "وشفاء سقم
".








ولم يثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في ماء زمزم لأحد من أصحابه ليشربه أو يتمسح به تحقيقا
لغرض أو رجاء الشفاء من مرض مع عظم بركته وعلو درجته وعميم نفعه وحرصه على الخير لأمته
ومع كثرة تردده على زمزم قبل الهجرة وفي اعتماره مرات وحجه للبيت الحرام بعد الهجرة
ولم يثبت أيضا أنه أرشد أصحابه إلى القراءة عليه مع وجوب البلاغ عليه والبيان للأمة،
فلو كان ذلك مشروعا لفعله وبينه لأمته فإنه لا خير إلا دلهم عليه ولا شر إلا حذرهم
منه.




لكن لا مانع من
القراءة فيه للاستشفاء به كغيره من المياه بل من باب أولى لما فيه من البركة والشفاء
للأحاديث المذكورة.




وصلى الله على
نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.




علاج الضيق والاكتئاب
النفسي




سؤال: أنا فتاة
في العشرين من العمر مسلمة وملتزمة ومتزوجة من حوالي عام ونصف وبحمد الله رزقت من حوالي
ستة أشهر بمولود وكانت الولادة طبيعية بحمد الله وبعد الولادة بحوالي أسبوع أصبت بحالة
ضيق شديد ولم يحدث لي هذه الحالة ولم يبق لي قابلية للاهتمام بأي شيء حتى المولود وقد
عرضت على أخصائي نفساني وأخذت فترة قريبة ولم يحدث من هذا العلاج عودتي إلى طبيعتي
كما كنت قبل الولادة وقد زهقت من طول فترة العلاج.




وأسأل الله أن
توفقوا في معرفة علاج شرعي لهذا الضيق واكتئاب النفس أو العلاج الأمثل لكي أعود إلى
طبيعتي ورعاية زوجي وابني وخدمة البيت وإني قد سمعت من فترة ماضية من الحديث الذي يقول:
"زمزم لما شرب له " ، فإني أرجو من الله توضيح هذا الحديث وهل هو ينطبق على
حالتي النفسية أم هو للحالات العضوية. وإذا كان زمزم يفيد بإذن الله في شفاء حالتي
هذه فكيف يمكن نقله إلي؟




الجواب: ثقي بالله
تعالى وحسني الظن به وفوضي أمرك إليه ولا تيأسي من رحمته وفضله وإحسانه فإنه سبحانه
ما أنزل داء إلا أنزل له شفاء، وعليك الأخذ بالأسباب فاستمري في مراجعة الأطباء المتخصصين
في معرفة الأمراض وعلاجها، واقرئي على نفسك سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ثلاث
مرات وانفثي في يديك عقب كل مرة، وامسحي بهما وجهك وما استطعت من جسمك وكرري ذلك مرات
ليلاً ونهاراً وعند النوم واقرئي على نفسك أيضا سورة الفاتحة في أي ساعة من ليل أو
نهار واقرئي آية الكرسي عندما تضطجعين في فراشك للنوم فذلك من خير ما يرقي الإنسان
به نفسه ويحصنها من الشر. وادعي الله تعالى بدعاء الكرب، فقولي: " لا إله إلا
الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات
ورب الأرض ورب العرش الكريم " ، وارقي نفسك أيضا برقية رسول الله صلى الله عليه
وسلم فقولي: " اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا شفاؤك
شفاء لا يغادر سقما" ، إلى غير ذلك من الأذكار والرقى والأدعية التي ذكرت في دواوين
الحديث وذكرها النووي في كتاب رياض الصالحين وكتاب الأذكار.




أما ما ذكرت عن
ماء زمزم من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ماء زمزم لما شرب له " فقد
رواه الإمام أحمد وابن ماجه عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث
حسن وهو أيضا عام، وأصح منه قول النبي صلى الله عليه وسلم في ماء زمزم: "إنها
مباركة وإنها طعام طعم وشفاء سقم " ، رواه مسلم وأبو داود وهذا لفظ أبي داود،
فإذا أردت منه شيئا أمكنك أن توصي من يحج من بلدك ليأتي بشيء منه في عودته من حجه.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.




حكم وضع الإيات
القرآنية المكتوبة في ماء وشربها




سؤال: إذا طلب
رجل به ألم رقى، وكتب له بعض آيات قرآنية وقال الراقي: ضعها في ماء واشربها فهل يجوز
أم لا؟




الجواب: سبق أن
صدر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء جوابعن سؤال مماثل لهذا السؤال هذا
نصه: كتابة شيء من القرآن في جام أو ورقة وغسله وشربه يجوز لعموم قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ
مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } (82) سورة الإسراء




فالقرآن شفاء للقلوب
والأبدان ولما رواه الحاكم في المستدرك وابن ماجه في السنن عن ابن مسعود رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالشفاءين:العسل والقرآن" وما رواه
ابن ماجه عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"خير الدواء
القرآن"




وروى ابن السني
عن ابن عباس رضي الله عنهما: إذا عسر على المرأة ولادتها خذ إناء نظيفا فاكتب عليه
{فَاصْبِرْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ } (35) سورة الأحقاف، {كَأَنَّهُمْ
يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا} (46) سورة النازعات، و {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ
عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ} (111) سورة يوسف ، ثم يغسله وتسقى المرأة منه وتنضح
على بطنها وفي وجهها.




وقال ابن القيم
في زاد المعاد ج 3 ص 381: قال الخلال: حدثني عبد الله بن أحمد قال: رأيت أبي يكتب للمرأة
إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما:
لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين
{ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن
نَّهَارٍ بَلَاغٌ } (35) سورة الأحقاف {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا
إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} (46) سورة النازعات، قال الخلال: أنبأنا أبوبكر المروذي
أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الله، تكتب لامرأة عسرت عليها ولادتها منذ
يومين، فقال: قل له يجيء بجام واسع وزعفران، ورأيته يكتب لغير واحد.




وقال ابن القيم
أيضا: ورأى جماعة من السلف أن يكتب له الآيات من القرآن ثم يشربها قال مجاهد: لا بأس
أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض ومثله عن أبي قلابة، انتهى كلام ابن القيم.




وصلى الله وسلم
على نبينا محمد وآله وصحبه.




حكم العلاج عند
الكهنة




سؤال: تزوجت بفتاة
يتيمة الأم غير متعلمة وذلك في عيد الفطر من عام 1403هـ وفي بداية شهر ذي الحجة أصابها
مرض نفسي عبارة عن بكاء ونحيب ويرتفع أحيانا إلى صراخ وعويل، فأخذها والدها إلى منزله
وأحضر لها كاهناً لمعالجتها فعالجها بالدخائن المنتنة وأمر بحبسها طوال شهر محرم في
غرفة مظلمة ويسمون هذا العلاج الحجبة، وقد حدث هذا دون أخذ موافقتي، فشفيت وبقيت في
بيت أهلها شهري صفر وربيع الأول فعادت إلى منزلي في بداية شهر ربيع الثاني فعاد إليها
المرض نفسه، والآن أقوم بمعالجتها عند طبيب أخصائي نفسي يعالجها بالقرآن والأدعية المأثورة
بالإضافة إلى العلاجات الأخرى ولكن أهلها غير مقتنعين ويريدون علاجها لدى أحد الكهنة،
وقد منعني أهلها من قراءة القرآن عليها إذا صابتها النوبة لأن الكاهن أخبرهم بأنني
أنا السبب في زيادة مرضها لأنني قرأت عليها المعوذتين وآية الكرسي، فما هو الموقف الذي
يجب أن أتخذه إذا عرضها والدها على كاهن آخر؟ أرجو مساعدتي بالرد في أسرع وقت.




الجواب: أحسنت
بعلاجها بقراءة القرآن عليها ورقيتها بالأدعية النبوية المأثورة، لكن يحرم خلوة الأجنبي
الذي يرقيها بها ويحرم عليها أن تكشف شيئا من عورتها أمامه أو يضع يده عليها، ولو توليت
علاجها بذلك أو تولاه أحد محارمها كان أحوط، ونرى أن تعالجها أيضاً بالمستشفى ونحوه
عند دكتور الأمراض النفسية فإنه متخصص في علاج هذا المرض.




أما عرضها على
الكهان والذهاب بها إليهم للعلاج فممنوع لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أتى
عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" رواه مسلم في صحيحه، ولقوله
صلى الله عليه وسلم: "من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد"
.




وفق الله الجميع
لاتباع الحق والتمسك به وترك المخالفة، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
.




حكم كتابة الآيات
ووضعها تحت الوسادة أو تحت الباب




سؤال: هل يجوزللمسلم
أن يكتب شيئا من آيات القرآن الكريم ويشرب أو وسادته أو يجعلها تحت وسادته أولدى الباب
إلى غير ذلك من المواضع؟




الجواب: أما قراءة
القرآن في الماء للمريض وشربه إياه فلا بأس وقد ورد في سنن أبي داود في كتاب الطب عن
النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، وأما تعليق التمائم




من القرآن وغيره
فلا يجوز مع العلم بأن التمائم التي يعلقها الشخص قسمان:




أحدهما : من القرآن.



والثاني : من غير
القرآن.




فإن كانت من القرآن
قد اختلف فيها السلف على قولين:




الأول : لايجوز
تعليقها وقال به ابن مسعود وابن عباس وهو ظاهر قول حذيفة وعقبة بن عامر وابن عكيم وبه
قال جماعة من التابعين منهم أصحاب ابن مسعود وقال ذلك أحمد في رواية اختارها كثير من
أصحابه وجزم بها المتأخرون وهذا القول مبني على ما رواه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما
عن ابن مسعود رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرقى
والتمائم والتولة شرك" ، قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله في فتح
المجيد:




قلت : هذا هو الصحيح
لوجوه ثلاثة تظهر للمتأمل:




الأول : عموم النهي
ولا مخصص له.




الثاني : سد الذريعة
فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك.




الثالث: أنه إذا
علق فلابد أن يمتهنه المعلق بحمله معه في حالة قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك.




القول الثاني:
جواز ذلك وهو قول عبد الله بن عمرو بن العاص وهو ظاهر ما روي عن عائشة وبه قال أبو
جعفر الباقر وأحمد في رواية وحملوا الحديث على التمائم التي فيها شرك.




وأما إذا كانت
التمائم من غير القرآن وأسماء الله وصفاته فإنها شرك لعموم حديث "إن الرقى والتمائم
والتولة شرك ".




وصلى الله على
نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.




حكم تلاوة سورة
الإخلاص والمعوذتين للاستشفاء




سؤال: هل تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة للاستشفاء
حرام أو حلال؟ وهل فعل ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد من السلف الصالح..؟ أفيدونا.




الجواب: إن تلاوة
سورة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة وغير هذه السور من القرآن على المريض من الرقية الجائزة
التي شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله وبإقراره لأصحابه.




روى البخاري ومسلم
في صحيحهما من طريق معمر عن الزهري عن عورة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله
عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات (سورة الإخلاص والمعوذتين)
فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها، قال معمر: فسألت الزهري كيف ينفث؟
قال: كان ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه .




وروى البخاري عن
طريق أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن أناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتو
على حي من أحياء العرب فلم يقروهم فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك، فقال:هل معكم من
دواء أو راق، فقالوا: إنكم لم تقرونا، ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلاً، فجعلوا لهم قطيعاً
من الشاء فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه
حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فضحك، وقال:" وما أدراك أنها رقية،
خذوها واضربوا لي بسهم " . ففي الحديث الأول قراءة النبي صلى اله عليه وسلم على
نفسه بالمعوذات في مرضه، وفي الثاني إقراره للصحابة على الرقية بالفاتحة.




وصلى الله على
نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




حكم الحرق بالنار



سؤال: يوجد امرأة
مصروعة وعليها امرأة من الجن وعندما تضرب امرأة الجن لا تستجيب للخروج من المرأة المسلمة
فهل يجوز في هذه الحالة حرقها بالنار حتى تخرج من المرأة المسلمة؟




الجواب: يحرم إحراقها
بالنار مطلقا؛ لأن النار لا يعذب بها إلا الله.




وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




حكم الذهاب للسيد
للعلاج مع الاعتقاد أن الله هو الشافي




سؤال: ما حكم الذهاب
إلى السيد في حالات المرض القصوى مع إنه لا للمريض ولكن السيد عالج كثيرين من نفس المرض
وشفوا بأمر الله مع اعتقادنا أن الله هو الشافي، وقد اعترض البعض على ذلك ونحن نقول:
بأن السيد وسيلة مثله مثل الطبيب، فما رأي فضيلتكم في ذلك؟




الجواب: يباح لللمريض
أن يتعالج من مرضه بالأدوية المباحة وبالرقية الشرعية وبالأدعية المشروعة، ويحرم الذهاب
إلى الكهان والمشعوذين الذين يدعون علم المغيبات ويعملون الطلاسم والرقى الشركية ولو
كانوا ممن يسمى سيدا، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




حكم الذهاب للكنيسة
لعلاج الصرع




سؤال: علاج الصرع
هو الذهاب إلى الكنيسة خاصة كنيسة ماري جرجس أو الذهاب إلى السحرة والدجالين الذين
ينتشرون في القرى وأحيانا يأتي بفائدة، فهل هذا يجوز فعله مع العلم بأن الشخص المصروع
إذا لم يسرعوا بعلاجه فإنه يهلك ويموت.




الجواب: لا يجوز
الذهاب إلى الكنيسة لعلاج الصرع ولا إلى السحرة ولا إلى الدجالين.




أما طرق العلاج
المباح فيعالج بالرقى المشروعة مثل قراءة القرآن كسورة الفاتحة وقل هو الله أحد والمعوذتين
وآية الكرسي وما ورد من الأذكار والأدعية الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وصلى
الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




نزول جبريل عند
معالجة بعض حالات المس ليس له أصل




سؤال: يقوم بعض
الأخوة عندنا باستخراج الجن من المريض عن طريق تلاوة أيات من القرآن وزعم هؤلاء الإخوة
أثناء تعرضهم لمعالجة حالة أن جبريل عليه السلام قد نزل من السماء وساعدهم على استخراج
الجن مما أحدث الشقاق والخلاف بسبب ذلك بين الناس. فنرجوا أن تبسطوا لنا الأمر في المسألة
والرد. وهل ينزل جبريل عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء لمعاونة
أحد- كما زعموا- أم لغير ذلك؟




الجواب: يجوز علاج
المريض بمس الجن بقراءة آيات من القرآن عليه أو سورة أو سور منه عليه لثبوت الرقية
بالقرآن شرعا.




أما نزول جبريل
لذلك فلا نعلم له أصلاً، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.




حكم رقية العقرب
المنتشرة بين كثير من الناس




سؤال: يوجد أدعية
يقال إنها ضد العقرب ولقد جربت فأصابت ونصه: " اللهم إن هذه عزيمة العقرب والداب
مرت على اليهود والنصارى قال وش (ماذا) بكاك يا رسول الله، قال: دابة من دواب أهل النار
ذنيبة كالمنشار نحيرة كالدينار نزل جبريل على دمها نزل جبرائيل




على سمها شهق الله
ثلاث شهقات قال: اسكني في عزة الله وكتبك في لوح محفوظ.




فما حكمها جزاكم
الله خيرا؟




الجواب: الرقية
المذكورة ليست صحيحة والصحيح هو ما كان بالقرآن والأدعية الثابتة في الأحاديث الصحيحة
كرقية أبي سعيد الخدري للكافر بسورة الفاتحة ، ولا يجوز استعمال هذه الرقية بل يجب
تركها والتحذير منها.




وبالله التوفيق
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.




حكم وضع المصحف
على الوجه عند الخوف من الشياطين




سؤال: شخص يقول:
أنا رجل كفيف البصر وساكن في بيت وهذا البيت كل ليلة يجيئني جن وأتخوف منهم والآن عندي
مصحف إذا جعلته على وجهه ذهبوا عني وقال بعض الناس: ما يصح أن تجعل المصحف على وجهه.
آمل منكم إفادتي؟




الجواب: ينبقي
لك أن تكثر من ذكر الله عند النوم وأن تقرأ آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين وأن
تستعيذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات صباحاً ومساء وتقول: باسم الله
الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات صباحا
ومساء، وتسلم إن شاء الله من شر الجن وغيرهم ولا ينبغي لك استعمال المصحف في هذا الأمر
على الوجه المذكور لما في ذلك من الإهانة لكتاب الله وإرضاء الشياطين بذلك.




ونسأل الله أن
يعافيك وأن يعيذنا جميعا من الشياطين.




وبالله التوفيق
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




حكم الرقية بالقرآن
وبالأذكار والدعوات الثابتة




سؤال: ما حكم الرقية
بالقرآن وبالأذكار والدعوات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟




الجواب: تجوز الرقية
بالقرآن وبالأذكار والدعوات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم للحفظ والوقاية ولدفع ما أصيب به الإنسان من الأمراض
مثل (تلاوة آية الكرسي وسورة الفاتحة وقل هو الله أحد والمعوذتين)، ومثل (أذهب البأس
رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما) ومثل (أعيذك بكلمات
الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة) ونحو ذلك. وصلى الله على نبينا محمد
وآله وصحبه وسلم.




الطرق التي يدخل
منها الشيطان على الإنسان




سؤال: ما الطرق
التي يدخل بها الشيطان على الإنسان؟




الجواب: الطرق
التي يدخل فيها الشيطان على الإنسان كثيرة، منها أن يأتيه من جهة شهوة فرجه فيغريه
بالزنا ويسول له من الخلوة بالنساء الأجنبيات، والنظر إليهن، وخالطتهن،وسماع غنائهن،
ونحو ذلك، ولا يزال يفتنه حتى يقع في الفاحشة.




ومنها أن يأتي
من جهة شهوة بطنه، فيغريه بأكل الحرام وشرب الخمر وتناول المخدرات ونحو ذلك.




ومنها أن يأتيه
عن طريق غريزة حب التملك، والميل إلى الغنى والثراء فيغريه بالتوسع في أسباب الكسب
حلاله وحرامه، فلا يبالي بأكل أموال الناس بالباطل من ربا وسرقه واختلاس وغش ونحو ذلك.




ومنها أن يأنيه
من جهة غريزة حب التسلط والتعالي والتعاظم فيستكبر ويتجبر على الناس ويحقرهم ويسخر
منهم إلى غير ذلك من المداخل الكثيرة.




وصلى الله على
نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




حكم الرقى والتمائم



سؤال: ما هوحكم
الرقى والتمائم؟




الجواب: الرقية
مشروعة إذا كانت بالقرآن أو بأسماء الله الحسنى وبالأدعية المشروعة وما في معناها مع
اعتقاد أنها أسباب وأن مالك الضرر والنفع والشفاء هو الله سبحانه، لقول النبي صلى الله
عليه وسلم: " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا" ، وقد رقى ورقي عليه صلى الله
عليه وسلم، أما الرقى المنهي عنها فهي الرقى المخالفة لما ذكرنا كما صرح بذلك أهل العلم.




أما تعليق التمائم
فلا يجوز سواء كانت من القرآن أو من غيره لعموم الأحاديث الواردة في ذلك.




وبالله التوفيق
وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه .




حكم قراءة القرآن
لمريض لوجه الله تعالى




سؤال: هل تجوز
قراءة القرآن لمريض لوجه الله تعالى أو بأجرة؟




الجواب: إذا كان
المقصود أن يرقى المريض بالقرآن فذلك جائز بل مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه " ، ولفعله ذلك والأولى أن يكون بغير
أجرة وإن كان بأجرة جاز لثبوت السنة بجواز ذلك.




وإن كان المقصود
أن يجعل ثوابه للمريض فذلك لاينبغي فعله لعدم وروده في الشرع المطهر وقد قال صلى الله
عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" متفق على صحته.




وبالله التوفيق
وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه .




حكم الضرب والخنق
للذي يرقي بالرقى الشرعية




سؤال: هل يجوز للذي يعالج المرضى بقراءة القرآن الكريم
أن يضرب ويخنق ويتحدث مع الجن؟ جزاكم الله خيرا.




الجواب: هذا قد
وقع شيء منه من بعض العلماء السابقين، مثل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللة تعالى،
فقد كان يخاطب الجني ويخنقه ويضربه حتى يخرج، أما المبالغة في هذه الأمور مما نسمعه
عن بعض القراء فلا وجه لها.




علاج من أصيب بمرض
النسيان أو أي مرض آخر




الجواب: سلام عليكم
ورحمة الله وبركاته.. وبعد:




فأشير إلى استفتائك
المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 2610 وتاريخ 4/ 7/ 1407 هـ الذي تذكر فيه
ما أصاب والدتك من النسيان بعد إجرائها لعملية المرارة، وطلبك أن ندلك على علاج شرعي
لما أصابها.




وأفيدك بأن ما
حصل على والدتك إنما هو بقضاء الله وقدره، وعلى المسلم أن يصبر ويحتسب ما عند الله
من الأجر عملاً بقول الله سبحانه: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم
مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ
صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [ سورة البقرة
الآيات: 155- 157]، وقوله سبحانه: {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (11) سورة
التغابن.




وقال النبي صلى
الله عليه وسلم: " إن عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم
فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط " حسنه الترمذي.




ونوصيك بأن تقرأ
عليها بفاتحة الكتاب وآية الكرسي و"قل هو الله أحد" و"قل أعوذ برب الفلق"
" وأعوذ برب الناس " وغير ذلك من آيات القرآن العزيز، وتكرر ذلك في كل صباح
ومساء؛ لأن الله سبحانه أنزل كتابه شفاء من كل سوء، كما قال سبحانه: { قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ
آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء } (44) سورة فصلت.




كما نوصيك بالدعاء
الصحيح المشهور مثل: "اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا
شفاؤك شفاء لا يغادر سقما "، و"باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل
نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك"، تكرر هذا الدعاءين ثلاث مرات وتدعو
لها أيضا بما أحببت من الدعاء سوى ذلك، وكونه مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
أفضل.




كما نوصيك بعرضها
على الأطباء المختصين ولاسيما الذين أجروا لها العملية لعلهم يجدون لها علاجا.




وفق الله الجميع
لما فيه رضاه وشفاء والدتك مما أصابها ومتع الجميع بالصحة والعافية إنه سميع مجيب.




والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته...




حكم كتابة المحاية
للناس في حالة السحر والمرض




سؤال: عندنا في السودان بعض من الناس يعرفون بالمشايخ
يكتبون المحاية للناس إذا مرض الشخص أو أصابه سحر أو غير ذلك من الأمور الخرافية ما
حكم من يتعامل معهم وما حكم عملهم هذا؟




الجواب: إن الرقية
على المريض المصاب بسحر أو بغيره من المرض لا بأس بها إن كانت من القرآن أو من الأدعية
المباحة، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقى أصحابه ومن جملة ما يرقيهم
به: "ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في
السماء فاجعل رحمتك في الأرض، أنزل رحمة من رحمتك واشف من شفائك على هذا الوجع فيبرأ))
.




ومن الأدعية المشروعة:
"بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله
أرقيك ".




ومنها: أن يضع
الإنسان يده على الألم الذي يؤلمه من بدنه فيقول: "أعوذ بالله وعزته من شر ما
أجد وأحاذر" ، إلى غير ذلك مما ذكره أهل العلم من الأحاديث الواردة عن الرسول
صلى الله عليه وسلم.




وأما كتابة الآيات
والأذكار وتعليقها فقد اختلف أهل العلم في ذلك فمنهم من أجازه ومنهم من منعه والأقرب
المنع من ذلك لأن هذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم لمريض، أما أن تعلق الآيات
أو الأدعية على المريض في عنقه أو يده أو تحت سادته وما أشبه ذلك فإن ذلك من الأمور
الممنوعة على القول الراجح لعدم ورودها.




وكل إنسان يجعل
من الأمور سببا لأمر آخر بغير إذن من الشرع فإن عمله هذا يعد نوعاً من الشرك، لأنه
إثبات سبب لم يجعله الله سببا.




هذا بقطع النظر
عن حال هؤلاء المشايخ فلا ندري فلعل هؤلاء المشايخ من المشعوذين الذين يكتبون أشياء
منكرة وأشياء محرمة فإن ذلك لاشك في تحريمه ولهذا قال أهل العلم: لا بأس بالرقى بشرط
أن تكون معلومة مفهومة خالية من الشرك.




علاج المربوط عن
جماع أهله




وهو أقسى أنواع
السحر- والعياذ بالله- وأشدها إيلاما وأكثر تعذيبا.




قال سماحة الشيخ
عبد العزيز بن باز- حفظه الله-:




يأخذ سبع ورقات
من السدر (النبق) الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه، ويجعلها في إناء ويصب عليها من الماء
ما يكفيه للغسل، ويقرأ فيها "آية الكرسي " و"قل يا أيها الكافرون
" و"قل هو الله أحد" و"قل أعوذ برب الفلق " و"قل أعوذ
برب الناس " وآيات السحر التي في سورة الأعراف وهي قوله تعالى:




{وَأَوْحَيْنَا
إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ
الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ
صَاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120) قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ
الْعَالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (122) } سورة الأعراف.




والآيات التي في
سورة يونس وهي قوله سبحانه: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ
(79) فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ
(80) فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ
إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) } سورة يونس.




والآيات التي في
سورة طه وهي قوله سبحانه وتعالى: {قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا
أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ
يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى
(67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ
تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ
حَيْثُ أَتَى (69) } سورة طـه.




وبعد قراءة ما
ذكر في الماء يشرب بعض الشيء ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله وإن دعت
الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول الداء.




حكم الاستحضار
وحجب المريض




سؤال: القارئ: حمود جابر مبارك من الرياض بعث إلينا سؤالاً
يقول فيه: بعض الناس إذا أصيب له مريض بالصرع يذهب به إلى بعض الأطباء ء يستحضرون وتصدر
منهم حركات غريبة، ويحجبون المريض فترة من الزمن ويقولون: إنه مصاب بالجن أو نحو ذلك
ويعالج هؤلاء المريض ويشفى وتدفع لهم الأموال مقابل ذلك فما الحكم في ذلك؟




وما الحكم أيضا
في العلاج بالعزائم، التي تكتب فيها الآيات القرآنية ثم توضع في الماء وتشرب؟




الجواب: علاج المصروع
والمسحور بالآيات القرآنية والأدوية المباحة لا حرج فيه إذا كان ذلك ممن يعرف بالعقيدة
الطيبة والالتزام بالأمور الشرعية.




أما العلاج عند
الذين يدعون علم الغيب أو يستحضرون الجن أو أشباههم من المشعوذين أو المجهولين الذين
لا تعرف حالهم ولا تعرف كيفية علاجهم فلا يجوز إتيانهم ولا سؤالهم ولا العلاج عندهم
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافا فسأل عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين
يوما" أخرجه مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافا أو
كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد جيد.




ولأحاديث أخرى
في هذا الباب كلهما تدل على تحريم سؤال العرافين والكهنة وتصديقهم وهم الذين يدعون
علم الغيب أو يستعينون بالجن ويوجد من أعمالهم وتصرفاتهم ما يدل على ذلك وفيهم وأشباههم
ورد الحديث المشهور الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود بإسناد جيد عن جابر رضي الله عنه
قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة فقال: "هي من عمل الشيطان
" ، وفسر العلماء هذه النشرة بأنها ما كان يعمل في الجاهلية من حل السحر بمثله
ويلتحق بذلك كل علاج يستعان فيه بالكهنة والعرافين وأصحاب الكذب والشعوذة.




وبذلك يعلم أن
العلاج لجميع الأمراض وأنواع الصرع وغيره إنما يجوز بالطرق الشرعية والوسائل المباحة
ومنها القراءة على المريض والنفث عليه بالآيات والدعوات الشرعية لقوله صلى الله عليه
وسلم: "لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا " ، وقوله صلى الله عليه وسلم:"عباد
الله تداووا ولا تداووا بحرام ".




أما كتابة الآيات
والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق نظيفة ثم يغسل فيشربه المريض فلا
حرج في ذلك وقد فعله كثير من سلف الأمة كما أوضح ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في
زاد المعاد وغيره، إذا كان القائم بذلك من المعروفين بالخير والاستقامة، والله ولي
التوفيق.




التحذير من الرقى
المخالفة للشرع




من عبد العزيز
بن عبد الله بن باز إلى من يراه من المسلمين في منطقة الفرع وغيرها من ضواحي المدينة
المنورة، وفقهم الله للفقه في الدين آمين.




سلام عليكم ورحمة
الله وبركاته، أما بعد:




فقد بلغني أنه
يوجد بجهتكم رقية (للعقرب) وغيرها من ذوات السم،مشتملة على أنواع من الشرك فوجب علي
تنبيهكم عليها، وتحذيركم منها. وهذا نص بعض ما بلغني من الرقية المشار إليها:




بسم الله يا قراءة
الله ،بالسبع السموات، وبالآيات المرسلات، التي تحكم ولا يحكم عليها، يا سليمان الرفاعي،
ويا كاظم سم الأفاعي، ناد الأفاعي، باسم الرفاعي، أنثاها وذكرها، طويلها وأبترها، وأصفرها
وأسودها، وأحمرها وأبيضها، صغيرها وأكبرها، ومن شر ساري الليل وماشي النهار، استعنت
عليها بالله وآيات الله وتسعة وتسعين نبيا، وفاطمة بنت النبي ومن جاء بعدها من ذريتها،
انتهى.




هذا بعض ما بلغني
ولها صور كثيرة، لا تخلو من الشرك وهذه الرقية فيها أنواع من الشرك، مثل قوله: بالسبع
السموات، ومثل قوله: يا سليمان الرواعي يا كاظم سم الأفاعي ناد الأفاعي باسم الرفاعي،
ومثل قوله: استعنت عاليها بالله وآيات الله وتسعة وتسعين نبيا، وفاطمة بنت النبي ومن
جاء بعدها من ذريتها.




وقد دل القرآن
الكريم والسنة المطهرة على أن العبادة حق لله وحده، وأنه لا يدعى إلا الله، ولا يستعان
إلا به، كما قال تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} (5) سورة الفاتحة،
وقال تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا}
(18) سورة الجن.




وقال النبي صلى
الله عليه وسلم: "الدعاء هو العبادة"، وقال صلى الله عليه وسلم: "إذا
سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله " ، والآيات والأحاديث في هذا المعنى
كثيرة.




وقد أجمع العلماء
على أنه لا يجوز الاستعانة بالجمادات، كالسماوات والكواكب والأصنام والأشجار ونحو ذلك،
بل ذلك من الشرك، كما أجمعوا أنه لا يجوز دعاء الأموات والاستعانة بهم، أو الاستغاثة
أو نحو ذلك، سواء كانوا أنبياء أو أولياء أو غيرهم؛ لأن الإنسان "إذا مات انقطع
عمله إلا من ثلاث: "صدقة جارية، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " كما
صح بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .




وهذه الرقية فيها
الاستعانة بالسموات والاستعانة بكثير من الأموات، من الأنبياء وغيرهم، وفيها الاستعانة
بالرفاعي، وهذا كله من الشرك، فالواجب على جميع المسلمين الحذر من هذه الرقية، وأشباهها
من الرقى المشتملة على الشرك، والتواصي بترك ذلك، والتحذير منه، والاكتفاء بالرقى،
وبالتعوذات الشرعية ففيها الغنية والكفاية، مثل: آية الكرسي وسورة قل هو الله أحد،
وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس وغير ذلك من الآيات القرآنية.




وهكذا التعوذات
والدعوات الشرعية كالاستعاذة بكلمات الله التامات من في الصباح والمساء: (باسم الله
الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات ومثل
قوله في رقية المريض واللديغ: (اللهم رب الناس أذهب الباس، واشف أنت الشافي، لا يغادر
سقما)، (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك باسم
الله أرقيك) ثلاث مرات وهكذا قراءة الفاتحة على المريض واللديغ، من أعظم أسباب الشفاء،
ولا سيما مع التكرار لذلك بصدق وإخلاص لله سبحانه في طلب الشفاء منه، والإيمان الصادق
بأنه سبحانه هو الشافي لا يقدر على الشفاء من جميع الأمراض غيره، عز وجل.




وأسأل الله أن
يوفقنا والمسلمين جميعا للفقه في دينه والثبات عليه، وأن يعذينا جميعاً من كل ما يخالف
شرعه، إنه جواد كريم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




العلاج بالرقى
للأمراض النفسية




سؤال: هل المؤمن يمرض نفسيا؟ وما هو علاجه في الشرع؟ علما
بأن الطب الحديث يعالج هذه الأمراض بالأدوية العصرية فقط؟




الجواب: لاشك أن
الإنسان يصاب بالأمراض النفسية بالهم للمستقبل والحزن على الماضي، وتفعل الأمراض النفسية
بالبدن أكثر مما تفعله الأمراض الحسية البدنية، ودواء هذه الأمراض بالأمور الشرعية-
أي الرقية- أنجح من علاجها بالأدوية الحسية كما هو معروف.




ومن أدويتها الحديث
الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه: "إنه ما من مؤمن يصيبه هم أو غم أو حزن فيقول:
اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك اللهم
بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به
في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب
همي وغمي، إلا فرج الله عنه " ، فهذا من الأدوية الشرعية، وكذلك أيضا أن يقول
الإنسان: " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "، ومن أراد مزيدا
من ذلك فليرجع إلى ما كتبه العلماء في باب الأذكار كالوابل الصيب لابن القيم، والكلم
الطيب لشيخ الإسلام ابن تيمية، والأذكار للنووي، وكذلك زاد المعاد لابن القيم.




لكن لما ضعف الإيمان
ضعف قبول النفس للأدوية الشرعية، وصار الناس الآن يعتمدون على الأدوية الحسية أكثر
من اعتمادهم على الأدوية الشرعية، ولما كان الإيمان قوياً كانت الأدوية الشرعية مؤثرة
تماما بل إن تأثيرها أسرع من تأثير الأدوية الحسية، ولا يخفى علينا جميعا قصة الرجل
الذي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية فنزلوا على قوم من العرب، ولكن هؤلاء القوم
الذين نزلوا لم يضيفوهم فشاء الله عز وجل أن لدغ سيد القوم- لدغته حية- فقال بعضهم
لبعض: اذهبوا إلى هؤلاء القوم الذين نزلوا لعلكم تجدون عندهم راقيا، فقال الصحابة لهم:
لا نرقي على سيدكم إلا إذا أعطيتمونا كذا وكذا من الغنم، فقالوا: لا بأس، فذهب أحد
الصحابة يقرأ على هذا الذي لدغ، فقرأ سورة الفاتحة فقط، فقام هذا اللديغ كأنما نشط
من عقال، وهكذا أثرت قراءة الفاتحة على هذا الرجل لأنها صدرت من قلب مملوء إيماناً
فقال النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن رجعوا إليه: "وما يدريك أنها رقية".




لكن في زماننا
هذا ضعف الدين والإيمان، وصار الناس يعتمدون على الأمور الحسية الظاهرة، وابتلوا فيها
في الواقع. ولكن ظهر في مقابل هؤلاء القوم أهل شعوذة ولعب بعقول الناس ومقدراتهم وأم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfoukaha.yoo7.com
 
باب ما جاء في الرقى الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في الرقى الجزء الأول
» باب ما جاء في الرقى الجزء الأول
» باب ما جاء في الجن الجزء الأول
» باب ما جاء في إتيان السحرة والمشعوذين الجزء الثاني
» الطب البديل {الدرس الثاني}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
@ دوز @ الفقهاء نجوم العرب @ دوز @ :: 

@ ألمنتديات آلإسلامية @ :: الفتاوى

-
انتقل الى: